Translate

السبت، 12 أبريل 2014

سيدنا ابي بكر الصدّيق رضي الله عنه،،،،

ابوبكر الصدّيق رضي الله عنه:
::::::::::::::::::::::::::::::::::
هو عبد الله بن عثمان بن عامر القرشي التيمي نسبة إلى بني تيم بن مرة ، والده يلقب بأبي قحافة ، أمه أم الخير بنت صخر بن عامر بنت عم أبيه ، ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر .
كان من السابقين إلى الإسلام ، وله مكانة عظيمة في قريش ، حيث كان من أعلم قريش بأنسابها ، ويألفونه كثيرا ، وقد استغل هذه المكانة المرموقة في نفوسهم للدعوة إلى الله تعالى ، فقد أسلم على يديه مجموعة من أفاضل المهاجرين المشهود لهم بالجنة أمثال الزبير بن العوام ، وطلحة بن عبيد الله ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الرحمن بن عوف ، وعثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين .
كان رفيقا لرسول الله صلى الله عليه وسلم في حضره وسفره ، فهو الذي شهد له القرآن بصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : إِلاّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إن الله معنا [التوبة: 40].
بالإضافة إلى إنفاقه ماله في مرضاة الله تعالى , وأبو بكر رضي الله عنه أحب الرجال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ففي الحديث المتفق عليه : أن عمرو بن العاص رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا : أي الناس أحب إليك ؟ قال : عائشة ، فقلت : من الرجال ؟ قال : أبوها ، قلت : ثم من ؟ قال : عمر ، فعد رجالا . 
توفي أبو بكر رضي الله عنه يوم الاثنين في جمادى الأولى سنة 13 هـ وهو ابن 63 سنة .
وهذا التعريف مختصر من كتاب "الإصابة" للحافظ ابن حجر رحمه الله .
@@@@@@@@@@@@@@@@

ليست هناك تعليقات: