Translate

الخميس، 14 يونيو 2012

البسملة


ماذا كان الناس يكتبون قبل نزول الآية؟

  • أخرج عبد الرزاق وابن سعد وابن أبي شيبه وابن أبي حاتم عن الشعبي قال‏:‏ كان أهل الجاهلية يكتبون باسمك اللهم‏.‏ فكتب النبي صلى الله عليه وسلم أول ما كتب‏:‏ باسمك اللهم‏.‏ حتى نزلت ‏{‏بسم الله مجراها ومرساها‏}‏ فكتب ‏{‏بسم الله‏}‏ ثم نزلت ‏{‏ادعوا الله أو ادعوا الرحمن‏}‏ ‏ [‏الرحمن، الآية 110‏] فكتب ‏{‏بسم الله الرحمن‏}‏ ثم أنزلت الآية التي في ‏{‏طس‏.‏‏.‏‏.‏إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم‏}‏ فكتب ‏{‏بسم الله الرحمن الرحيم‏‏‏}.‏
  • وأخرج أبو عبيد في فضائله عن الحرث العكلي قال‏:‏ قال لي الشعبي‏:‏ كيف كان كتاب النبي صلى الله عليه وسلم اليكم‏؟‏ قلت‏:‏ باسمك اللهم فقال‏:‏ ذاك الكتاب الأول كتب النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏باسمك اللهم‏)‏ فجرت بذلك ما شاء الله ان تجري، ثم نزلت ‏{‏بسم الله مجراها ومرساها‏}‏ فكتب ‏(‏بسم الله‏)‏ فجرت بذلك ما شاء الله ان تجري، ثم نزلت ‏{‏قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن‏}‏ فكتب ‏(‏بسم الله الرحمن‏)‏ فجرت بذلك ما شاء الله أن تجري، ثم نزلت ‏{‏إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم‏}‏ فكتب بذلك‏.‏
  • وأخرج ابن أبي حاتم عن ميمون بن مهران‏.‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتب ‏(‏باسمك اللهم‏)‏ حتى نزلت ‏{‏إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم‏}‏‏.‏
  • وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن قتادة قال‏:‏ لم يكن الناس يكتبون إلا ‏(‏باسمك اللهم‏)‏ حتى نزلت ‏{‏إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم‏}‏‏.‏
  • وأخرج أبو داود في مراسيله عن أبي مالك قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يكتب ‏(‏باسمك اللهم‏)‏ فلما نزلت ‏{‏إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم‏}‏ كتب ‏(‏بسم الله الرحمن الرحيم‏)‏‏.

    نماذج من خطّ البسملة

    يتفنن الخطاطون في رسم البسملة وهذه بعض النماذج:
    نماذج من البسملة

    بيان الألفاظ

    بسم: الاسم مشتق من السمة وهو العلامة الدالة على المسمى. أو أنه مشتق من السمو بمعنى الرفعة.
    الله: الله أصله الإله، حذفت الهمزة لكثرة الاستعمال.
    الرحمن: ذو الرحمة الشاملة العامة التي هي للمؤمن والكافر.
    الرحيم: ذو الرحمة الخاصة المخصصة للمؤمنين "وكان بالمؤمنين رحيما".

    [عدل] أحكام البسملة بعد الاستعاذة

    1. الوقف عليهما.
    2. الوقف على التعوذ ووصل البسملة بأول القراءة.
    3. وصل التعوذ بـالـبـسملة والوقف عليهما.
    4. وصل التعوذ بـالـبـسـملة وصلها بأول القراءة.إن البسملة هي نحت من لفظ (بسم الله الرحمن الرحيم)
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وردت بسم الله الرحمن الرحيم في القرآن الكريم في سورة النمل الآية 30. وتسمى البسملة. وذلك في قوله تعالى: "إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنِّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" قد أجمع العلماء على إثباتها في أول سورة الفاتحة.و قد أجمع القراء السبعة على الإتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من سور القرآن ما عدا سورة التوبة (براءة) فهي متروكة في أولها اتفاقاً.و القارئ مخير في الإتيان بها في أجزاء السورة من القرآن.

ليست هناك تعليقات: